التفسير (3) وعلوم القرآن :: المستوى الخامس والسادس
وصف المقرر للتفسير

يتناول هذا المقرر إجمالا تفسير الربع الثالث من القرآن (من سورة الكهف إلى أخر سورة فاطر).

 
الأهداف المعرفية

1.   محاولة تقريب معنى النص القرآني إلى ذهن الدارس بعبارة سهلة وأسلوب متميز.

2.  تدبر النص القرآني واستخراج الأسرار والدلالات التعبيرية والإشارات التي توصل الدارس إلى الاستفادة من هدايات وإعجاز القرآن.

3.  الاستفادة من دلالات النص القرآني في تصحيح السلوكيات ومحاولة إصلاح الخلل بين الأفراد والجماعات.

4.  إبراز الجانب التربوي فيما ترشد إليه الآيات القرآنية وبيان المنهج القرآني في تربية الفرد والجماعة.

5.  التركيز على الآيات العقدية التي تدل على صفات الخالق وإبداعه في صنع العالم والكائنات جميعا.

 
الأهداف المهارية

1.   اكتساب القدرة على تحليل النصوص القرآنية.

2.   توظيف هذه القدرة المهارية في تحليل النصوص في نصوص أخرى مشابهة.

3.       إعطاء الطلاب بعض النصوص القرآنية ثم توظيف معارفهم المهارية في تحليلها.

 
الأهداف الوجدانية

1.   تنمية الإحساس الأدبي لفهم النصوص القرآنية.

2.   تنمية اعتزاز الطلاب بكتاب الله عز وجل.

3.   غرس حب اللغة العربية فهي لغة القرآن.

4.   تعميق إيمان الدارس بأن هذا الكتاب هو الكتاب الخالد.

 
المراجع
تفسير النسفي
 
مفردات المقرر للتفسير

التفسير التحليلي من أول سورة الكهف إلى نهاية سورة القصص دراسة تحليلية للنص القرآني مع بيان ذكر سبب النزول و شرح القضايا التفسيرية التي ذكرها الإمام النسفي مع شرح المفردات اللغوية و الأحكام الفقهية.

التفسير الإجمالي لأهم القضايا التي ذكرها الإمام النسفي في تفسيره:

·  مثلُ من أشرك بالله الأوثان في الضعف و سوء الاختيار { كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا}.

·        هزيمة الفرس وانتصار الروم {غُلِبَتِ الرُّوم فِي أَدْنَى الأَرْضِ}.

·        شرح وصايا لقمان لابنه من خلال سورة لقمان.

·        فضل قيام الليل وصفات المتهجدين من خلال سورة السجدة.

·        يوم الخندق ومواجهة الأحزاب من خلال سورة الأحزاب.

·        قصة سيدنا زيد بن حارثة وإلغاء التبني من خلال سورة الأحزاب.

·        قصة سبأ من خلال سورة سبأ.

·        شرح آيات دلائل القدرة من خلال سورة فاطر.

 
وصف المقرر لعلوم القرآن

يتناول هذا المقرر معنى التفسير والتأويل والترجمة الحرفية والتفسيرية للقرآن الكريم، والتفسير في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي عصر الصحابة وعصر التابعين، والتفسير في عصور التدوين وعند بعض الفرق المبتدعة.

 
الأهداف المعرفية

1.  وضع الدارس والباحث على طريق المعرفة الصحيحة فيما يتعلق بالعلوم الخاصة بالقرآن الكريم.

2.   بيان أهمية هذه العلوم التي تساعد الدارس على معرفة أسرار الكتاب العزيز.

3.  رد الشبهات التي حاول المشككون والمستشرقون وضعها في طريق فهم النص وخاصة ما يتصل بالقرآن حول الترجمة وجمع القرآن وغيرهما.

4.   التعرف على نشأة التفسير و تطوره من خلال العصور المتتالية.

5.  التعرف على مناهج المفسرين واتجاهاتهم في شرح كتاب الله وألوان التفسير عند أشهر طوائف المسلمين ومن ينتسبون إلى الإسلام.

 
الأهداف المهارية

1.   اكتساب القدرة على إدراك مراحل التفسير وتأثراتها.

2.   اكتساب القدرة على معرفة ما يؤخذ به وما لا يؤخذ به من التفسير.

 
الأهداف الوجدانية

1.   تقوية يقين الطالب بمعرفته لدسائس أعداء الإسلام.

2.   تذوق الطالب لحلاوة طرق التفسير التي تبرز في كل مدرسة بشكل خاص.

 
التالي الأخير
أين نحن